الأربعاء، 2 فبراير 2011

خطوات علاج العصب | Root canal treatment steps | RCT | المداواة اللبية

الكل يعلم بأن التسوس حينما ينتشر عميقا في السن فإنه يسبب التهابا في عصب السن pulpitis، وهذا الالتهاب مؤلم لدرجة لا يمكن وصفها. حينما يلتهب عصب السن فإنه لابد من اجراء علاج عصب (معالجة لبية Root Canal Treatment) للسن المتضرر.

سأحاول في هذا الموضوع أن أشرح خطوات علاج العصب:

الجلسة الأولى

1-قبل بدء العلاج لابد من تخدير المريض، وطريقة حقن المخدر تختلف تبعا للفك الذي فيه السن المريض، ففي الفك العلوي يتم حقنها بجانب السن وفي الفك السفلي يتم اعطاء الحقنة في المنطقة التي يخرج منها العصب (عند بدايته) وهذه تكون في آخر الفم قريبا من اضراس العقل. انظروا الصور



حقنة مخدرة للفك السفلي



حقنة مخدرة للفك العلوي

2-بعدها نبدأ بحفر السن، نقوم في البداية بازالة التسوس الموجود، ونقوم بعمل الحفرة حسب السن كما هو موضح بالصور.



3- بعد ازالة التسوس نكمل الحفر باتجاه الحجرة اللبية، وهي المنطقة التي يوجد فيها لب السن، ويفضل الحفر باستخدام المقبض (التوربين) ذو السرعة البطيئة باستخدام سنبلة Bur ذات رأس كروي كبير.

4-عند الدخول الحجرة اللبية سيحدث نزيف لأنسجة لب السن، نقوم بازالة سقف الحجرة اللبية وعمل حفرة ذات جدران مستقيمة.



5-نقوم بازالة اللب (العصب) الموجود في الحجرة باستخدام السنبلة ذات الرأس الكروي أو باستخدام الــ excavators هي أدوات معدنية ذات رأس يشبه الملعقة.

6-بعد ازالة لب السن، سيظهر لدينا في قاع الحفرة ثقوب او فتحات orifices وهي تقودنا إلى قنوات داخل الجذور تحتوي على انسجة لبية لا بد من ازالتها.



7-يتم ازالة الانسجة اللبية الموجودة داخل الجذور باستخدام ساحبات العصب pulp broaches

8-
بعدها يتم غسل هذه القنوات باستخدام هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 5.25% او الماء الأكسجيني H2O2 بتركيز 3% او باستخدام محلول ملحي بتركيز 9% Normal Saline




9-بعدها يتم توسيع هذه القنوات باستخدام أدوات تسمى Files وهذه لها أشكال كثيرة تبعا لطريقة تصنيعها.

10-هذه الفايلات files لها ارقام تحدد قطر رأسها، نبدأ بالأصغر قطرا ونستمر في الصعود





11-لا بد من مراعاة طول السن عند توسيع الجذور.

12-بعد انتهاء الجلسة، لابد من تنشيف القنوات اللبية باستخدام الاقماع القطنية Paper Points ثم يتم وضع الدواء المناسب للحالة على قطنة صغيرة توضع داخل الحجرة اللبية، بعدعا يتم اغلاق السن بحشوة مؤقتة



الأقماع القطنية

13-يتم تحديد موعد الجلسة القادمة تبعا للدواء الموضوع داخل السن.

في الجلسة الثانية:

14- يتم ازلة الحشوة المؤقتة وازالة القطنة، ثم يستمر توسيع القنوات اللبية قدر الإمكان. عملية التوسيع لابد أن يرافقها ارواء أو غسيل بواسطة هيبوكلوريت الصوديوم أو غيره.

15- بعد انتهاء الجلسة، يتم وضع هيدروكسيد الكالسيوم داخل الأقنية اللبية، ويتم وضع قطنة في الحجرة اللبية ويتم الإغلاق بواسطة حشوة مؤقتة.

في الجلسة الثالثة:

16-بعد اسبوع، يتم تنظيف الاقنية من هيدروكسيد الكالسيوم ويتم غسلها مرة أخرى وتنشيفها للبدء بوضع حشوة العصب.

17-حشوة العصب لها شكل وقطر الفايلات المستخدمة في توسيع الاقنية اللبية. يتم اولا خلط مادة خاصة Sealer تستخدم للصق حشوات العصب ببعضها ولصقها بجدران الاقنية اللبية، ثم يتم اختيار حشوة العصب المناسب لكل قناة لبية.



حشوة العصب



المادة اللاصقة Sealer

18-الحشوة المناسبة هي التي تستقر داخل القناة اللبية وتستقر جيدا عند نهايتها، بحيث لا تكون ارفع من القناة اللبية فيخرج جزء منها خارج السن ولا تكون اثخن فتستقر بعيدا عن نهاية القناة تاركة فارغا يمكن ان يكون مكانا مناسبا لبناء مستعمرة بكتيرية.



19-يتم دهن حشوة العصب بالمادة اللاصقة ووضعها داخل القناة، ثم يتم ادخال اداة خاصة تشبه الفايلات لضغط الحشوة.

20-لأن شكل القناة اللبية مخروطي سيكون رأسها فقط مغلق بحشوة العصب، لذا يتم ادخال المزيد من حشوات العصب لاغلاق القناة اللبية بشكل كامل.

21-ما يزيد من حشوات العصب والذي يظهر خارج السن يتم ازالته باستخدام أداة ساخنة، وتستمر ازالة حشوة العصب حتى نهاية القناة اللبية والذي يكون في قاع الحجرة اللبية.

22-يتم وضع حشوة مؤقتة واعطاء اسبوع آخر لمراقبة الحالة وحتى يتسنى لحشوة العصب ان تتصلب بشكل كامل.

في الجلسة الرابعة:

23-بعد اسبوع، يتم التحضير للحشوة النهائية، ويفضل وضع اسمنت من مادة فوسفات الزنك او الأيونمير الزجاجي في الحجرة اللبية وتوضع الحشوة النهائية فوقها.

24-إذا كان السن متضررا بشكل كبير، يمكن وضع وتد (مثل البرغي) Post داخل القناة الكبيرة – طبعا بعد ازالة جزء من حشوة العصب- ووضع الحشوة فوقه وحوله –لزيادة الدعم-



25-بفضل تتويج أي عمل تاج (تلبيسة) للسن المعالج لبيا (الذي تم علاج عصبه) لئلا ينكسر او تسقط الحشوة منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق